النظرة الاولى على Android L vs IOS 8


قامت شركة ابل بأصدار النسخة الثامنة من نظام التشغيل الخاص بها IOS 8 و بعدها قامت جوجل باصدار النسخة الجديدة من نظام الشتيغل الخاص بها Android L لا يخفى على احد الصراع القائم بين اكبر نظامين تشغيل و اكثرهم جذب للناس على الاطلاق . اندرويد و IOS اصبحوا النظامين الاكثر اتسخداما فى العالما و اصبح كلا منهم يحاول جاهدا اضافة المزيد لجذب المذيد من العملاء . فى هذا المقال سنلقى نظرة اولى و مقارنة بين اخر اصدارات النظامين Android L و IOS 8 .

*هذا المقال مترجم من موقع Phonearena
هذه المقارنة تمت بأستخدام جهاز Nexus 5 محدث الى النخسة التجريبة من Android L و جهاز IPhone 5s محدث الى النسخة التجريبية من IOS 8 


شاشة القفل و الشاشة الرئيسية :

مع اول نظرة ستتوقف مع شاشة القفل التى حدث فيها بعض التغيرات الملحوظة فى نظام Android L حيث اصبحت التنبيهات موجودة فى منتصف شاشة القفل مباشرة حيث كان يجب عليك من قبل سحب قائمة التنبيهات لترى و تتابع التنبيهات اما الان فهى اصبحت فى شاشة القفل . بينما فى IOS 8 ستجد نفس الشئ و الذى لم يتغير عن IOS 7 .

ضغطتين تجعلك تصل الى التطبيق الذى وصل اليه هذا التنبيه و سحب عليه يحذف التنبيه هذا فى Android L بينما IOS 8 فالسحب على التنبيه يعطيك اختيارين هما الرد على هذا البريد او الرسالة او تعليم عليها كمقروءة . 

يملك Android L اختصار سريع للاتصال و هذا ما يفقده الIOS 8 بينما فقد Android L ميزة كانت موجودة فى اصدارات سابقة و هى الادوات على شاشة القفل ( Widgets ) ربما كانت ميزة جميلة لكنها لم تكن مهمة . 

يملك IOS 8 ان الشاشة تفتح لفترة قصيرة اذا وصل تنبيه و هذا يجعل المستخدم يقرء التنبيه سريعا دون الحاجة لفتح الهاتف . بينما يفتقد Android L هذه الميزة و لكنه يملك اضاءة التنبيهات LED اذا كانت متوفرة . 


تبقى الشاشة الرئيسية فى Android L كما كانت عليه فى النسخة السابقة Android KitKat لم يتغير شئ سنجد فيها اختصارات التطبيقات و الخلفيات و Widgets و مجلدات و زر الذى يذهب بك الى قائمة التطبيقات

كذلك فشاشة IOS 8 الرئيسية هى كما هى لم تتغير منذ ان عرفنا IOS الشاشة الرئيسية بخلفية و التطبيقات فوقها و شريط فى الاسفل يحمل فيها التطبيقات المهمة مثل الاتصال و البريد .

مازلت تستطيع فى الاندرويد تخصيخ واجهتك كما تشاء و كما تحب بأريحية تامة بينمة فى IOS 8 كالنسخة السابقة فأن التعديل على الواجهة و تخصيصه كما تحب محدود جدا حيث يمكنك تغير الخلفية فقط .


 لوحة التنبيهات و التحكمات السريعة و تعدد المهام :

لوحة التنبيهات من الاشياء التى قامت Google ببعض التغيرات الرائعة فيها حيث اصبحت التنبيهات تعرض بشكل افضل و بترتيب الاهمية بمعنى ان بريد مهم سنجده فى الاعلى بينما تنبيه تحديث التطبيقات او تثبتها سنجده بالاسفل . 

بينما تبقة لوحة تنبيهات IOS 8 كما هى من النسخة السابقة حيث ستجد ان التنبيهات فى لسان التنبيهات مرتبة بالتطبيق تستطيع تغير هذا الترتيب من الاعدادت .

بينما سنجد لسان اخر و هو اليوم الذى يعطيك معلومات عن الجو و جدول مهامك و بعض المعلومات التى تهمك و كذلك تمت اضافة خاصية الWidgets هنا فى هذا اللسان . 

يشبه لسان اليوم فى IOS 8 خاصية Google Now فى Android L و التى يمكن الوصول اليها بالسحب على زر من الثلاثة فى الاسفل .

لم تتغير طريقة الوصول للتحكمات السريعة فى النظامين حيث تستطيع الوصول الى التحكمات السريعة من لوحة التنبيهات ثم بالضغط على لسان التحمات فى الاعلى هذا فى Android L و الذى تم تحسين الشكل فيه بطريقة رائعة حيث اصبح اكثر جمالا و اكثر سهولة . 

بينما تستطيع الوصول للتحكمات السريعة فى IOS 8 من خلال السحب من الاسفل فى اى شاشة . و هى خاصية رائعة فى IOS 8 ستجعلك تصل الى اعدادت الواى فاى و غيرها و كذلك شريط الاضاءة و مشغل الموسيقى سريعا . لكن عيب من عيوبها هو اذا كنت تتصفح النت مثلا فيمكنك ان تسحبها بدون قصد .
نرى تغير كبير فى شكل تعدد المهام و خاصية التطبيقات المفتوحة حديثا فى Android L حيث قامت Google بتغير الشكل كليا فأصبح التطبيق على شكل كرت و خلفه الكروت الاخرى . هذا الشكل جميل لكنه سيجعلك ترى ثلاث تطبيقات فقط و يجب ان تسحب لترى الباقى . 

سنرى فى IOS 8 ان الشكل لم يتغير عن السابق حيث يبقى بسيط و يفعل الغرض المطلوب لكن تم اضافة شريط بالاعلى يحمل الاشخاص الذين تتصل بهم كثيرا لتصل اليهم سريعا و هذه ميزة رائعة .

لوحة المفاتيح و الاتصال و الاشخاص :

سنجد لوحة مفاتيح Android L بشكل جديد لتتناسب مع شكل النظام لكن فعليا فهى لا تضيف جديد عن ما نعرفه فى لوحات الاندرويد السابقة سنجد توقعات الكلمات و السحب للكتابة و التصحيح التلقائى و الابتسامات كما يمكن تحميل لوحات اخرى من المتجر .
سنجد فى IOS 8 نفس الشكل لكن مع اضافة مميزات جديدة مثل نظام التوقع الذكى الذى يتبع لوجارثم يجعل توقع الكلمات اكثر دقة و كذلك فهو يتعلم من عادتك فى الكتابة فيقترح عليك ما اعتدت ان تكتبه و هذه الميزة الموجودة فى الويندوزفون . 
كذلك تم اضافة الكتابة بالسحب و فى حالة لا تحب لوحة المفاتيح الرسمية فابل اتاحة خاصية تحميل لوحات من المتجر من مطورين مثل الاندرويد . 




سترى تطبيق الاتصال بشكل جديد كليا فى Android L حيث اصبحت الاسماء تظهر اقرب الى الاسفل حيث يمكن الوصول اليها كلها بسهولة بالابهام . كذلك ستجد فى الاعلى المكالمة الاخيرة و شريط البحث و يمكنك البحث ليس فقط عن الاسماء الموجودة عندك ايضا سيبحث لك فى المطاعم و الفنادق القريبة و الاعمال القريبة المسجلة فى جوجل . كذلك اذا اتصل بك فندق او مطعم او عمل من الاعمال القريبة منك و هو غير مسجل لديك و مسجل فى Google سيظهر لك الاسم . الاسماء مرتبة ابجديا و بجانب كل اسم صورة بشكل دائرى صغير . و يوجد لسان للاتصال السريع و اخر للوحة الاتصال . 

اما فى IOS 8 فلم يتغير التطبيق عن السابق مزال كما هو يقوم بالغرض لكنه يفتقد خواص التطبيق الخاص ب Android L , تمت اضافة امكنية منع بعض الارقام من الاتصال و ارسال رسايل لك .

البحث و الاوامر الصوتية :

ميزة من مميزات الاوامر الصوتية فى Android L هى ان اصبح يمكنك ان تتكلم فى اى شاشة ليس فقط عند فتح تطبيق Google Now فقط بمجرد قولك كلمة Ok , Google فى اى صفحة سيفتح البحث الصوتى هذه الميزة ليست جديدة فى Android L بل من قبل ذلك كذلك يمكنك اغلاق هذه الخاصية . 

اما فى IOS 8 فقد تم اضافة خاصية تشبه ذلك و هى عندما تقول فى اى شاشة Hey , Siri فأن شاشة سيرى ستفتح و تستعد للبحث . 

 ستجد شريط بحث جوجل فى اعلى كل الشاشات الرئيسية يمكن البحث فيه عن التطبيقات الاشخاص او البحث فى النت  .

بينما ستجد فى IOS 8 خاصية الSpotlight تجدها بالسحب من منصف الشاشة الى الاسفل فى اى شاشة رئيسية . و تتيح لك البحث فى التطبيقات و الاشخاص و الاخبار و النت و المتجر . 

اما فى البحث الصوتى فسنجد Siri فى IOS مقابل Google Now فى Android لم يتغيروا كثيرا الا ان اصبحت سيرى متكاملة مع تطبيق التعرف على الموسيقى SHAZAM و اصبح يمكنها سماع الموسيقى لتعرفك اسم الاغنية و معلومات عنها اما Google Now فمزال كما هو اقل من سيرى حيث يفقد الكثير من المميزات التى تملكها سيرى و حتى كروتانا فى ويندوزفون .


الكاميرا و معرض الصور :


يستخدم Android L تطبيق Google Camera كتطبيق اساسى للكاميرا و هو نفسه التطبيق الذى يمكن ان تحمله لجهازك الحالى من المتجر . عموما يملك تطبيق Google Camera واجهة سهلة التعامل مع بعض الامكنيات و الفلاتر و الوضعيات التى تسهل على المستخدم العادى لكن اذا كنت مصور محترف فانك ستفقد التعامل مع الاعدادات المتقدمة مثل الexposure و الISO و سرعة الShutter . 
اما فى الIOS 8 فهو كذلك يملك وجهة بسيطة يسهل التعامل معها مع وجود بعد الفلاتر و الوضعيات التى يمكن استخدامها و كذلك اذا كنت مصور محترف فلن تفقد التعامل مع الاعدادات المتقدمة .


سنجد الصور تحفظ فى تطبيق الصور فى النظامين تطبيق الصور فى Android L فيه لسانين هم كل الصور و المجموعات كما يمكن التعديل على الصور بطرق كثيرة و القص و غيره . كذلك فى الصور يتم تزامنها تلقائيا فى Google Drive حتى لا تضيع الصور . 

كذلك فى IOS 8 ستجد التطبيق مرتب بالابومات و التاريخ و كذلك فيه لسان كل الصور و ايضا الصور تحفظ تقلائيا فى iCloud مع اضافة التكامل مع كل اجهزة ابل التى تحمل نفس الحساب لتجد صورك فى كل اجهزتك بنفس الترتيب . لا يمكل IOS 8 الكثير فى مجال التعديل على الصور مثل ما يملك Android L . 

يتيح لك النظامين مشاركة الصورة بسرعة على تطبيقات التواصل الاجتماعى او البريد او الرسائل . يتيح الاندرويد ايضا المشركة عبر Bluetooth و الغير موجود فى IOS 8 . 

الخلاصة :

لا يمكننا ان نقول من الفائز فى المقارنة فكلا النظامين قدموا الكثير من المميزات و التحسينات كذلك كلا النظامين تعلما من بعض و من انظمة اخرى مثل خاصية التنبيهات على شاشة القفل فى Android L فهى مأخوذة من IOS  كذلك ميزة Widgets و اتاحة عمل لوحات مفاتيح المطورين اخذها IOS 8 من Android كذلك ميزة التوقعات الذكية و نظام تعلم الكلمات فى لوحة مفاتيح الIOS مأخوذة من Windows Phone 8 كذلك ميزة سماع الموسيقى و اعطاء معلومات عنها فى Siri مأخوذة من Cortana الخاصة ب Windows Phone 8.1 هذا ليس عيب و لا نقيصة فى حق اى شركة من الشركات الكبيرة فطالما تأخذ الفكرة و تطورها لا عيب فى ذلك كذلك ايضا لو كانت فكرة ناجحة فى نظام اخر لماذا لا نأخذها كما فعلت ميكروسوفت مأخرا فى نظامها ويندوزفون فقد حاولت عمل شكل جديد للتنبيهات و لم تقم بأضافة لوحة التنبيهات مع انها كانت فكرة رائعة و مهمة جدا للمستخدم و لكن فى النهاية عادت لهذه الفكرة . 

فى النهاية المستخدم وحده من يختار النظام الذى سيبقى عليه فلا يوجد فائز فى هذه المسابقة كلا له مميزاته و عيوبه و المستخدم يختار من يرى ان مميزاته يحتاجها و ان عيوبه لن تأثر عليه بشكل كبير . و يستخدم ايضا من يرتاح له اكثر . 

_____________________________
 
 المقال مترجم ضمنيا و ليس حرفيا : 
قام بالترجمة :
 Ahmed Medhat GeDo 
ادمن الويندوزفون و مهتم بأخبار ميكروسوفت عموما









Previous
Next Post »